منتدى الخضر



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الخضر

منتدى الخضر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تربوي تعليمي وتثقيفي يبحث عن الحكمة أينما وجدها أخذها فهذّبها ثم أعطاها


    ثانوية بلخير - تصحيح اختبار الثلاثي الثاني في الأدب العربي -2011-2012

    يزيد مغمولي
    يزيد مغمولي
    Admin


    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 04/04/2011
    العمر : 56

    ثانوية بلخير - تصحيح اختبار الثلاثي الثاني في الأدب العربي -2011-2012  Empty ثانوية بلخير - تصحيح اختبار الثلاثي الثاني في الأدب العربي -2011-2012

    مُساهمة  يزيد مغمولي الأربعاء فبراير 29, 2012 7:01 pm

    أوّلا = البناء الفكري= (تمت الإجابة عن كل الأسئلة بما فيها الاختيارية)
    1- وجّه الخطاب إلى تلاميذ غزة الذين يمثلون (الانتفاضة الفلسطينية).
    مضمون الخطاب: الإشادة ببطولة المقاومة الفلسطينية وتوبيخ الأمة على سلبيتها وتخاذلها في دعم القضية الفلسـطينية.
    2- تعيين مقاطع القصيدة وتحديد أفكارها:
    مق1: (1-9)= دعوة الأمة إلى اقتباس مقومات الرجولة من أطفال غزة.
    مق2: (10-20)= الحث على درب المقاومة وعدم انتظار الدعم العربي.
    مق3: (21-26)= استنكار حالة التردي العربي والخيانة العربية.
    مق4: (27-34)= الدعوة إلى تطهير الأمة واستنهاض الهمة للتحرير.
    مق5: (35-40)= تبني طريق الانتفاضة والمقاومة ونبذ ضوابط السياسة
    3- تحديد عناصر القضية
    أـ صراع الأنا مع الآخر=القضيةالفلسطينة(صراع سياسي ديني عربي إسرائيلي)
    ب ـ خضومةالأنا مع الذات =(عربي عربي)العربي الثائر ضد العربي السياسي.
    موضوع الخصومة = كيفية تحرير فلسطين وإقامة الدولة الدولة الفلسطينية.
    4- الصورة الشعرية لأطراف القضية:
    أنتم = أطفال الحجارة (الشعب الفلسطيني المقاوم) صورة تلاميذ صغار تشبعوا بمقومات الرجولة الحقة لاسترجاع الكرامة العربية.
    نحن = الأمة العربية المهزومة العاجزة عن تكاليف التحرير.
    هو = التنين (الكيان الصهيوني المعتدي والمغتصب للأرض)
    5- النمط المناسب لهدف الشاعر:
    نمط أمري = مناسب لتوجيه دعوة (الحث على المقاومة والانتفاضة)+ خصائص
    نمط وصفي = تصوير الواقع العربي المخزي + خصائص
    6- نوع النص (قالبا ومضمونا)
    النص من الشعر السياسي التحرري + شعر حر(التفعيلة)
    استعراض مظهر من مظاهر التجديد + توضيحه
    ثانيا:البناء اللغوي (تمت الإجابةعن كل الأسئلة بما فيها الاختيارية)
    1- تعيين الروابط اللغوية في اتساق الأسطر من 27 إلى 34.
    الروابط = الضمير (انتم) (27 – 34) / هو (33 – 34) / نـحـن (27-29-30) / الواو (31-32)
    2- تصنيف الرموز ودلالتها
    الرموز = الحجارة (طبيعي= أطفال الانتفاضة)
    الأفيون (طبيعي= غياب الوعي وإدراك الحقيقة الواقعية)
    الزيتون (طبيعي= فلسطين + ثمرة الكفاح والمقاومة)
    التنين (خرافي= القوة الوحشية دولة إسرائيل الزائفة)
    الأصنام (صناعي= الجماد الأصم الأبكم= الحكام العرب)
    موسى (ديني = الدولة اليهودية = المغالطة والزور والبهتان)
    3- الموقف الشعري من "تلاميذ غزّة"
    المحبة والاحترام والإكبار (أحباءنا علمونا×4،ألف أهلا،الشموخ،البطولة، كبرتم، مجانين)
    الاستصغار أمامهم (لاتسألونا، أمطرونا، اغسلونا، اشنقونا، حررونا)
    4- مقاصد العبارات=
    س05= الحكام العرب لعبة في يد الآخرين يشكلونهم كيفما شاءوا
    س13= الانشغال بالتعقل والحسابات السياسية والمصالح الضيقة
    س32= التبشير بمستقبل قريب يحمل في طيّاته الحرية والكرامة
    س39= بنذ السياسة وعمليات السلام العقيمة وتبني لغة السلاح والمقاومة
    5- المحسن البديعي في السطرين 19 و20:
    المقابلة بين الكبار في مسيرتهم الطويلة ثم صغروا وبين الصغار الذين كبروا كثيرا مرة واحدة في شهر الانتفاضة
    أثرها في المعنى = بيان شدة الفرق بين موقف القادة وموقف جيل الانتفاضة من القضية الفلسطينية.
    6- الإعراب :
    بعض = مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
    إذا = ظرفية شرطية في محل نصب مفعول فيه منصوب.
    (اعتقلوها) = جملة فعلية في محل جرّ مضاف إليه.
    (سوف ينهار لو ملكنا اليقين) = ج ف في محل رفع نعت لـ وَهْمٌ(خبر إنّ)

    ثالثا= التقويم النقدي
    مظاهر التجديد في الشعر الحديث (المعاصر).
    مفهوم الوحدة العضوية
    مقوماتها (وحدة الموضوع - اتساق الافكار - وحدة الخيط الشعوري ).
    تطبيق أحد المقومات على النص .
    دور الوحدة الفنية في خلق النص المتماسك منسجم مع الذات والواقع.
    ملاحظة=
    ضرورة وجود مقدمة وخاتمة.
    التعبير بالأسلوب الخاص.
    تجنب الأخطاء.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 5:23 pm