أوّلا = البناء الفكري= (تمت الإجابة عن كل الأسئلة بما فيها الاختيارية)
1- وجّه الخطاب إلى تلاميذ غزة الذين يمثلون (الانتفاضة الفلسطينية).
مضمون الخطاب: الإشادة ببطولة المقاومة الفلسطينية وتوبيخ الأمة على سلبيتها وتخاذلها في دعم القضية الفلسـطينية.
2- تعيين مقاطع القصيدة وتحديد أفكارها:
مق1: (1-9)= دعوة الأمة إلى اقتباس مقومات الرجولة من أطفال غزة.
مق2: (10-20)= الحث على درب المقاومة وعدم انتظار الدعم العربي.
مق3: (21-26)= استنكار حالة التردي العربي والخيانة العربية.
مق4: (27-34)= الدعوة إلى تطهير الأمة واستنهاض الهمة للتحرير.
مق5: (35-40)= تبني طريق الانتفاضة والمقاومة ونبذ ضوابط السياسة
3- تحديد عناصر القضية
أـ صراع الأنا مع الآخر=القضيةالفلسطينة(صراع سياسي ديني عربي إسرائيلي)
ب ـ خضومةالأنا مع الذات =(عربي عربي)العربي الثائر ضد العربي السياسي.
موضوع الخصومة = كيفية تحرير فلسطين وإقامة الدولة الدولة الفلسطينية.
4- الصورة الشعرية لأطراف القضية:
أنتم = أطفال الحجارة (الشعب الفلسطيني المقاوم) صورة تلاميذ صغار تشبعوا بمقومات الرجولة الحقة لاسترجاع الكرامة العربية.
نحن = الأمة العربية المهزومة العاجزة عن تكاليف التحرير.
هو = التنين (الكيان الصهيوني المعتدي والمغتصب للأرض)
5- النمط المناسب لهدف الشاعر:
نمط أمري = مناسب لتوجيه دعوة (الحث على المقاومة والانتفاضة)+ خصائص
نمط وصفي = تصوير الواقع العربي المخزي + خصائص
6- نوع النص (قالبا ومضمونا)
النص من الشعر السياسي التحرري + شعر حر(التفعيلة)
استعراض مظهر من مظاهر التجديد + توضيحه
ثانيا:البناء اللغوي (تمت الإجابةعن كل الأسئلة بما فيها الاختيارية)
1- تعيين الروابط اللغوية في اتساق الأسطر من 27 إلى 34.
الروابط = الضمير (انتم) (27 – 34) / هو (33 – 34) / نـحـن (27-29-30) / الواو (31-32)
2- تصنيف الرموز ودلالتها
الرموز = الحجارة (طبيعي= أطفال الانتفاضة)
الأفيون (طبيعي= غياب الوعي وإدراك الحقيقة الواقعية)
الزيتون (طبيعي= فلسطين + ثمرة الكفاح والمقاومة)
التنين (خرافي= القوة الوحشية دولة إسرائيل الزائفة)
الأصنام (صناعي= الجماد الأصم الأبكم= الحكام العرب)
موسى (ديني = الدولة اليهودية = المغالطة والزور والبهتان)
3- الموقف الشعري من "تلاميذ غزّة"
المحبة والاحترام والإكبار (أحباءنا علمونا×4،ألف أهلا،الشموخ،البطولة، كبرتم، مجانين)
الاستصغار أمامهم (لاتسألونا، أمطرونا، اغسلونا، اشنقونا، حررونا)
4- مقاصد العبارات=
س05= الحكام العرب لعبة في يد الآخرين يشكلونهم كيفما شاءوا
س13= الانشغال بالتعقل والحسابات السياسية والمصالح الضيقة
س32= التبشير بمستقبل قريب يحمل في طيّاته الحرية والكرامة
س39= بنذ السياسة وعمليات السلام العقيمة وتبني لغة السلاح والمقاومة
5- المحسن البديعي في السطرين 19 و20:
المقابلة بين الكبار في مسيرتهم الطويلة ثم صغروا وبين الصغار الذين كبروا كثيرا مرة واحدة في شهر الانتفاضة
أثرها في المعنى = بيان شدة الفرق بين موقف القادة وموقف جيل الانتفاضة من القضية الفلسطينية.
6- الإعراب :
بعض = مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
إذا = ظرفية شرطية في محل نصب مفعول فيه منصوب.
(اعتقلوها) = جملة فعلية في محل جرّ مضاف إليه.
(سوف ينهار لو ملكنا اليقين) = ج ف في محل رفع نعت لـ وَهْمٌ(خبر إنّ)
ثالثا= التقويم النقدي
مظاهر التجديد في الشعر الحديث (المعاصر).
مفهوم الوحدة العضوية
مقوماتها (وحدة الموضوع - اتساق الافكار - وحدة الخيط الشعوري ).
تطبيق أحد المقومات على النص .
دور الوحدة الفنية في خلق النص المتماسك منسجم مع الذات والواقع.
ملاحظة=
ضرورة وجود مقدمة وخاتمة.
التعبير بالأسلوب الخاص.
تجنب الأخطاء.
1- وجّه الخطاب إلى تلاميذ غزة الذين يمثلون (الانتفاضة الفلسطينية).
مضمون الخطاب: الإشادة ببطولة المقاومة الفلسطينية وتوبيخ الأمة على سلبيتها وتخاذلها في دعم القضية الفلسـطينية.
2- تعيين مقاطع القصيدة وتحديد أفكارها:
مق1: (1-9)= دعوة الأمة إلى اقتباس مقومات الرجولة من أطفال غزة.
مق2: (10-20)= الحث على درب المقاومة وعدم انتظار الدعم العربي.
مق3: (21-26)= استنكار حالة التردي العربي والخيانة العربية.
مق4: (27-34)= الدعوة إلى تطهير الأمة واستنهاض الهمة للتحرير.
مق5: (35-40)= تبني طريق الانتفاضة والمقاومة ونبذ ضوابط السياسة
3- تحديد عناصر القضية
أـ صراع الأنا مع الآخر=القضيةالفلسطينة(صراع سياسي ديني عربي إسرائيلي)
ب ـ خضومةالأنا مع الذات =(عربي عربي)العربي الثائر ضد العربي السياسي.
موضوع الخصومة = كيفية تحرير فلسطين وإقامة الدولة الدولة الفلسطينية.
4- الصورة الشعرية لأطراف القضية:
أنتم = أطفال الحجارة (الشعب الفلسطيني المقاوم) صورة تلاميذ صغار تشبعوا بمقومات الرجولة الحقة لاسترجاع الكرامة العربية.
نحن = الأمة العربية المهزومة العاجزة عن تكاليف التحرير.
هو = التنين (الكيان الصهيوني المعتدي والمغتصب للأرض)
5- النمط المناسب لهدف الشاعر:
نمط أمري = مناسب لتوجيه دعوة (الحث على المقاومة والانتفاضة)+ خصائص
نمط وصفي = تصوير الواقع العربي المخزي + خصائص
6- نوع النص (قالبا ومضمونا)
النص من الشعر السياسي التحرري + شعر حر(التفعيلة)
استعراض مظهر من مظاهر التجديد + توضيحه
ثانيا:البناء اللغوي (تمت الإجابةعن كل الأسئلة بما فيها الاختيارية)
1- تعيين الروابط اللغوية في اتساق الأسطر من 27 إلى 34.
الروابط = الضمير (انتم) (27 – 34) / هو (33 – 34) / نـحـن (27-29-30) / الواو (31-32)
2- تصنيف الرموز ودلالتها
الرموز = الحجارة (طبيعي= أطفال الانتفاضة)
الأفيون (طبيعي= غياب الوعي وإدراك الحقيقة الواقعية)
الزيتون (طبيعي= فلسطين + ثمرة الكفاح والمقاومة)
التنين (خرافي= القوة الوحشية دولة إسرائيل الزائفة)
الأصنام (صناعي= الجماد الأصم الأبكم= الحكام العرب)
موسى (ديني = الدولة اليهودية = المغالطة والزور والبهتان)
3- الموقف الشعري من "تلاميذ غزّة"
المحبة والاحترام والإكبار (أحباءنا علمونا×4،ألف أهلا،الشموخ،البطولة، كبرتم، مجانين)
الاستصغار أمامهم (لاتسألونا، أمطرونا، اغسلونا، اشنقونا، حررونا)
4- مقاصد العبارات=
س05= الحكام العرب لعبة في يد الآخرين يشكلونهم كيفما شاءوا
س13= الانشغال بالتعقل والحسابات السياسية والمصالح الضيقة
س32= التبشير بمستقبل قريب يحمل في طيّاته الحرية والكرامة
س39= بنذ السياسة وعمليات السلام العقيمة وتبني لغة السلاح والمقاومة
5- المحسن البديعي في السطرين 19 و20:
المقابلة بين الكبار في مسيرتهم الطويلة ثم صغروا وبين الصغار الذين كبروا كثيرا مرة واحدة في شهر الانتفاضة
أثرها في المعنى = بيان شدة الفرق بين موقف القادة وموقف جيل الانتفاضة من القضية الفلسطينية.
6- الإعراب :
بعض = مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
إذا = ظرفية شرطية في محل نصب مفعول فيه منصوب.
(اعتقلوها) = جملة فعلية في محل جرّ مضاف إليه.
(سوف ينهار لو ملكنا اليقين) = ج ف في محل رفع نعت لـ وَهْمٌ(خبر إنّ)
ثالثا= التقويم النقدي
مظاهر التجديد في الشعر الحديث (المعاصر).
مفهوم الوحدة العضوية
مقوماتها (وحدة الموضوع - اتساق الافكار - وحدة الخيط الشعوري ).
تطبيق أحد المقومات على النص .
دور الوحدة الفنية في خلق النص المتماسك منسجم مع الذات والواقع.
ملاحظة=
ضرورة وجود مقدمة وخاتمة.
التعبير بالأسلوب الخاص.
تجنب الأخطاء.