منتدى الخضر

منتدى تربوي تعليمي وتثقيفي يبحث عن الحكمة أينما وجدها أخذها فهذّبها ثم أعطاها


    ثانوية بلخير - تصحيح اختبار الثلاثي الثاني في الأدب العربي -2011-2012

    شاطر

    يزيد مغمولي
    Admin

    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 04/04/2011
    العمر : 49

    ثانوية بلخير - تصحيح اختبار الثلاثي الثاني في الأدب العربي -2011-2012

    مُساهمة  يزيد مغمولي في الأربعاء فبراير 29, 2012 7:01 pm

    أوّلا = البناء الفكري= (تمت الإجابة عن كل الأسئلة بما فيها الاختيارية)
    1- وجّه الخطاب إلى تلاميذ غزة الذين يمثلون (الانتفاضة الفلسطينية).
    مضمون الخطاب: الإشادة ببطولة المقاومة الفلسطينية وتوبيخ الأمة على سلبيتها وتخاذلها في دعم القضية الفلسـطينية.
    2- تعيين مقاطع القصيدة وتحديد أفكارها:
    مق1: (1-9)= دعوة الأمة إلى اقتباس مقومات الرجولة من أطفال غزة.
    مق2: (10-20)= الحث على درب المقاومة وعدم انتظار الدعم العربي.
    مق3: (21-26)= استنكار حالة التردي العربي والخيانة العربية.
    مق4: (27-34)= الدعوة إلى تطهير الأمة واستنهاض الهمة للتحرير.
    مق5: (35-40)= تبني طريق الانتفاضة والمقاومة ونبذ ضوابط السياسة
    3- تحديد عناصر القضية
    أـ صراع الأنا مع الآخر=القضيةالفلسطينة(صراع سياسي ديني عربي إسرائيلي)
    ب ـ خضومةالأنا مع الذات =(عربي عربي)العربي الثائر ضد العربي السياسي.
    موضوع الخصومة = كيفية تحرير فلسطين وإقامة الدولة الدولة الفلسطينية.
    4- الصورة الشعرية لأطراف القضية:
    أنتم = أطفال الحجارة (الشعب الفلسطيني المقاوم) صورة تلاميذ صغار تشبعوا بمقومات الرجولة الحقة لاسترجاع الكرامة العربية.
    نحن = الأمة العربية المهزومة العاجزة عن تكاليف التحرير.
    هو = التنين (الكيان الصهيوني المعتدي والمغتصب للأرض)
    5- النمط المناسب لهدف الشاعر:
    نمط أمري = مناسب لتوجيه دعوة (الحث على المقاومة والانتفاضة)+ خصائص
    نمط وصفي = تصوير الواقع العربي المخزي + خصائص
    6- نوع النص (قالبا ومضمونا)
    النص من الشعر السياسي التحرري + شعر حر(التفعيلة)
    استعراض مظهر من مظاهر التجديد + توضيحه
    ثانيا:البناء اللغوي (تمت الإجابةعن كل الأسئلة بما فيها الاختيارية)
    1- تعيين الروابط اللغوية في اتساق الأسطر من 27 إلى 34.
    الروابط = الضمير (انتم) (27 – 34) / هو (33 – 34) / نـحـن (27-29-30) / الواو (31-32)
    2- تصنيف الرموز ودلالتها
    الرموز = الحجارة (طبيعي= أطفال الانتفاضة)
    الأفيون (طبيعي= غياب الوعي وإدراك الحقيقة الواقعية)
    الزيتون (طبيعي= فلسطين + ثمرة الكفاح والمقاومة)
    التنين (خرافي= القوة الوحشية دولة إسرائيل الزائفة)
    الأصنام (صناعي= الجماد الأصم الأبكم= الحكام العرب)
    موسى (ديني = الدولة اليهودية = المغالطة والزور والبهتان)
    3- الموقف الشعري من "تلاميذ غزّة"
    المحبة والاحترام والإكبار (أحباءنا علمونا×4،ألف أهلا،الشموخ،البطولة، كبرتم، مجانين)
    الاستصغار أمامهم (لاتسألونا، أمطرونا، اغسلونا، اشنقونا، حررونا)
    4- مقاصد العبارات=
    س05= الحكام العرب لعبة في يد الآخرين يشكلونهم كيفما شاءوا
    س13= الانشغال بالتعقل والحسابات السياسية والمصالح الضيقة
    س32= التبشير بمستقبل قريب يحمل في طيّاته الحرية والكرامة
    س39= بنذ السياسة وعمليات السلام العقيمة وتبني لغة السلاح والمقاومة
    5- المحسن البديعي في السطرين 19 و20:
    المقابلة بين الكبار في مسيرتهم الطويلة ثم صغروا وبين الصغار الذين كبروا كثيرا مرة واحدة في شهر الانتفاضة
    أثرها في المعنى = بيان شدة الفرق بين موقف القادة وموقف جيل الانتفاضة من القضية الفلسطينية.
    6- الإعراب :
    بعض = مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
    إذا = ظرفية شرطية في محل نصب مفعول فيه منصوب.
    (اعتقلوها) = جملة فعلية في محل جرّ مضاف إليه.
    (سوف ينهار لو ملكنا اليقين) = ج ف في محل رفع نعت لـ وَهْمٌ(خبر إنّ)

    ثالثا= التقويم النقدي
    مظاهر التجديد في الشعر الحديث (المعاصر).
    مفهوم الوحدة العضوية
    مقوماتها (وحدة الموضوع - اتساق الافكار - وحدة الخيط الشعوري ).
    تطبيق أحد المقومات على النص .
    دور الوحدة الفنية في خلق النص المتماسك منسجم مع الذات والواقع.
    ملاحظة=
    ضرورة وجود مقدمة وخاتمة.
    التعبير بالأسلوب الخاص.
    تجنب الأخطاء.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 7:41 am