منتدى الخضر



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الخضر

منتدى الخضر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تربوي تعليمي وتثقيفي يبحث عن الحكمة أينما وجدها أخذها فهذّبها ثم أعطاها


    ثانوية بلخير-اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية / 2011-2012

    يزيد مغمولي
    يزيد مغمولي
    Admin


    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 04/04/2011
    العمر : 56

    ثانوية بلخير-اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية / 2011-2012 Empty ثانوية بلخير-اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية / 2011-2012

    مُساهمة  يزيد مغمولي الإثنين فبراير 27, 2012 10:03 pm

    ثانوية بلخير الجديدة/السنة الدراسية:2011–2012/
    اختبار الثلاثي الثاني - في مادة الأدب العربي/الثالثة آداب وفلسفة
    النص:
    01. وَا تَلاَمِيذَ غَـــزَّةٍ
    02. يَا تَلاَمِيذَ غَــزَّةٍ...عَلِّمُونَــــا
    03. بَعْضَ مَا عِنْدَكُمْ...فَـنَحْنُ نَسِــيـنَا
    04. عَلِّمُــونَــا بِأَنْ نَــكُونَ رِجَالاً
    05. فَلَدَيْــنَـا الرِّجَالُ صَـارُوا عَجِــيــنَــا
    06. عَلِّمُـــونَـا كَـيْفَ الحِـجَارَةُ تَــغْدُو
    07. بَـيْنَ أَيْــدِي الأَطْـفَــالِ...مَـــاسًا ثَـمِـــيـــنَــا
    08. كَـــيْـفَ مَـصَّاصَةُ الحَـلِـيـبْ
    09. إذَا مَــا ) اعْــتَــقَـــلُـوهَـا ( تَحَــوَّلَـتْ سِـكِّـيــنَـا
    10. يَا تَلاَمِيذَ غَـــزَّةٍ ...
    11. اِضْرِبُـــوا...اِضْرِبُــوا بِكُــلِّ قِوَاكُمْ
    12. واحْـزِمُوا أَمْرَكُمْ...وَلاَ تَسْأَلُـــونَـــا
    13. نَحْنُ أَهْلُ الحِسَابِ...وَالجَمْعِ...وَالطَرْحِ
    14. فَخُوضُوا حُرُوبَكُمْ وَاتْرُكُـونَــا
    15. إِنَّــنَا الـهَــارِبُــونَ مِن خِدْمَةِ الجَـــيْشْ
    16. فَـهَــاتُــوا حِــبَــالَـكُمْ واشْـنُــقُــونَــا
    17. قَدْ لَــزِمْــنَا جُحـُـــورَنَـــا
    18. وَطَــلَـبْــنَــا مِــنْــكُـمْ أَنْ تُــقَــاتِــلُوا الــتِّــنِّــيـــنَ
    19. قَدْ صَغُــرْنَــا أَمَـامَـكُـمْ أَلْــفَ قَــرْنٍ
    20. وَكَــبِــرْتُــمْ خِلاَلَ شَـهْـرٍ قُـــرُونَـا
    21. يَا تَــلاَمِــيذَ غَــزَّةٍ
    22. نَحْنُ آبَاؤُكُمْ...فَلاَ تُــشْبِــهُـــونَـــا
    23. نَـحْنُ أَصْنَــامُكُمْ...فَلاَ تَــعْـبُدُونَـــا
    24. وَنَــبْـنِـي مَقَابِرًا وَسُجُــونَ
    25. حَـــرِّرُونَــا مِنْ عُـقْـدَةِ الخَوْفِ فِـينَـــا
    26. وَاطْرُدُوا مِنْ رُؤُوسِـنَـا الأَفْــيُونَ
    27. وَا أَحِـبَّاءَنَــا الصِغَارَ سَــلاَمَا
    28. جَـعَـلَ اللهُ يَومَـكُـمْ يَــاسَمِينَا
    29. أَمْــطِــرُونَــا بُـطُــولَــةً وَشُــمُــوخَــا
    30. وَاغْـسِـلُــونَـا مِنْ قُــبْـحِـنَا اغْسِلُـونَـا
    31. لاَ تَــخَــافُـوا مُــوسَى ... وَلاَ سِحْرَ مُوسَى
    32. وَاسْتَـعِدُّوا لِــــتَــقْطُــفُـــوا الزَّيْـــتُــونَ
    33. إِنَّ هَــذَا العَــصْـرَ اليَهُـودِيَّ وَهْمٌ
    34. ) سَـوْفَ يَـنْـهَـارُ لَوْ مَـلَـكْـنَا الـيَـقِـينَ (
    35. وَا مَـجَــانِـينَ غَــزَّةٍ
    36. يَـا...يَــا مَـجَــانِـينَ غَــزَّةٍ
    37. أَلْـفُ أَهْــلاً بِـالمَــجَــانِــينْ
    38. إنْ هُمُ حَــرَّرُونَـــــا
    39. إِنَّ عَـصْــرَ الـعَقْلِ السِّيَاسِيِّ وَلَّـى مِنْ زَمَانٍ
    40. فَــعَــلِّمُـــونَــا الــجُــنُــونَ

    الأسئلة

    أوّلا = البناء الفكري = اختر خمسة أسئلة فقط.

    1.إلى من وجّه الشاعر خطابه في النص؟ وما موضوع هذا الخطاب ؟
    2.يتضمن النص خمسة مقاطع حددها )بترقيم الأسطر( وهات فكرة لكل مقطع.
    3.في النص صراع الأنا مع الآخر تجسّد في السطر31، وخصومة الأنا مع الذات في السطر22. حدد من خلال النص طبيعة الصراع وطرفيه، ثم وضح موضوع الخصومة وعيّن المتخاصمين.
    4.تنوعت الصور الشعرية بتنوع أطراف القضية، ارسم ملامح صورة "نحن".
    5.هل وفق الشاعر في اختيار النمط المناسب لتحقيق هدفه من النص؟ وضّح ومثّل.
    6.إلي أيّ فن ينتمي النص قالبا ومضمونا؟ عيّن مظهرا من مظاهر التجديد فيه ووضّحه.


    ثانيا = البناء اللغوي =اختر خمسة أسئلة فقط.

    1.حدد الروابط اللغوية التي أحدثت اتساقا فيما بين الأسطر من 27 إلى 34.
    2.صنّف هذه الرموز ووضّح دلالتها )الحجارة - التنّين - الأصنام - الأفيون - موسى(
    3.وضح موقف الشاعر تجاه "تلاميذ غزّة" واستخرج الألفاظ الدالة على ذلك.
    4.من الأسطر)5، 13، 32، 39 ( اختر سطرين اثنين فقط ثم بيّن المقصود بهما.
    5.ما نوع المحسن البديعي الوارد في السطرين "19 و20" ، بيّن أثره في المعنى.
    6.أعرب ما تحته خط في النص ، وبيّن محل إعراب الجمل بين قوسين.

    ثالثا = التقويم النقدي
    يدعو أصحاب هذا النوع من الشعر إلى الوحدة العضوية، اكتب فقرة وجيزة تتحدّث فيها عن مفهوم الوحدة العضوية والمقوّمات الواجب توفرها حتى يغدو النص الأدبي كائنا حيّا موحّدا، مطبّقا إحدى هذه المقومات على نص نزار قباني.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 10:01 pm