ثانوية بلخير / 2011 - 2012
اختبار الثلاثي الأول/ الثالثة آداب وفلسفة / المدة : ساعتان (2 سا )
------------------------------------------------------------------------
النص :
هذه الصناعة يزعم أصحابها أنهم يعرفون بـــــها الكائنات في عالم العناصر قبل حدوثها، من قبل معرفة قوى الكواكب وتأثيرها في المولدات العنصرية مفردةً ومجتمعةً. فـــــتكون لذلك أوضاع الأفلاك والكواكب دالة على ما سيحدث من نوع من أنواع الكائنات الكلية والشخصية.
فــــالمتقدمون منهم يرون أنّ معرفة قُوى الكواكب وتأثيراتها بــــالتجربة، وهو أمر تقصر الأعمار كلُّها لو اجتمعت عن تحصيله؛ إذ التجربة إنما تحصل في المرات المتعددة بالـــتكرار ليحصل عنها العلم والظن. وأدوار الكواكب منها ما هو طويل الزمن، فيحتاج تكرره إلى آماد وأحقاب متطاولة يتقاصر عنها ما هو طويل من أعمار العالم. وربما ذهب ضعفاء منهم إلى أنّ معرفة قوى الكواكب وتأثيراتها كانت بالوحي وهو رأي فائـل وقد كفونا مؤونة إبطاله. ومن أوضح الأدلة فيه أن تعلم أنَّ الأنبياء عليهم السلام أبعد الناس عن الصنائع وأنهم لا يتعرضون للأخبار عن الغيب إلا أن يكون عن الله. فكيف يدعون استنباطه بالصناعة و يشيرون بذلك لتابعيهم من الخلق.
وأما بطليموس ومن تبعه من المتأخرين فيرون أن دلالة الكواكب على ذلك دلالة طبيعية من قبل مزاج يحصل للكواكب في الكائنات العنصرية. قال لأن فعل النيرين وأثرهما في العنصريات ظاهر لا يسع أحدا جحده مثل فعل الشمس في تبدل الفصول وأمزجتها ونضج الثمار والــزرع وغير ذلك وفعل القمر في الرطوبات والماء وإنضاج المواد المتعفنة وفواكه القناء وسائر أفعاله. ابن خـلـدون / المـقـدمـة / الفصـل 32
أسئلة البناء الفكري ( 9 ن )
1.عن أيّة صناعة يتحدث ابن خلدون في نصه هذا ؟ وما هي القضية التي يطرحها؟
2.ما أدلة الكاتب في الردّ على محترفي هذه الصناعة ؟ 2.5ن
3.ضع عنوانا لكل فقرة.ثم وضّح طبيعة القرينة المنطقية المعتمدة في اتساق النص.
4.حدد النمط السائد ؟ واذكر خصائصه من خلال النص. 1.5ن
5.لقد درست نص القزويني (خواص القمر وتأثيراته) وضح نقطة التقاطع بينه وبين هذا النص؟
أسئلة البناء اللغوي:(6ن)
1.استخرج من النص ما يدل على موقف الكاتب شخصيا من هذه الصناعة ومحترفيها .1.5ن
2.اشرح الكلمتين : (فـائل – النيِّرين).
3.في النص أسلوب إنشائي وحيد ، استخرجه مبينا غرضه.
4.وضح دلالة الحروف المسطرة في النص . ( اكتب الحرف موصولا بكلمته.
5.استخرج من النص ألفاظ أو عبارات في حقل التنبؤ بالمستقبل.
التقويم النقدي: (4ن): يقال إنّ أسلوب ابن خلدون علمي متأدب، وضح مدى صحة هذا الحكم من خلال لغة التعبير ودرجة الموضوعية في النص.
المنهجية والأسلوب : (1ن)
اختبار الثلاثي الأول/ الثالثة آداب وفلسفة / المدة : ساعتان (2 سا )
------------------------------------------------------------------------
النص :
هذه الصناعة يزعم أصحابها أنهم يعرفون بـــــها الكائنات في عالم العناصر قبل حدوثها، من قبل معرفة قوى الكواكب وتأثيرها في المولدات العنصرية مفردةً ومجتمعةً. فـــــتكون لذلك أوضاع الأفلاك والكواكب دالة على ما سيحدث من نوع من أنواع الكائنات الكلية والشخصية.
فــــالمتقدمون منهم يرون أنّ معرفة قُوى الكواكب وتأثيراتها بــــالتجربة، وهو أمر تقصر الأعمار كلُّها لو اجتمعت عن تحصيله؛ إذ التجربة إنما تحصل في المرات المتعددة بالـــتكرار ليحصل عنها العلم والظن. وأدوار الكواكب منها ما هو طويل الزمن، فيحتاج تكرره إلى آماد وأحقاب متطاولة يتقاصر عنها ما هو طويل من أعمار العالم. وربما ذهب ضعفاء منهم إلى أنّ معرفة قوى الكواكب وتأثيراتها كانت بالوحي وهو رأي فائـل وقد كفونا مؤونة إبطاله. ومن أوضح الأدلة فيه أن تعلم أنَّ الأنبياء عليهم السلام أبعد الناس عن الصنائع وأنهم لا يتعرضون للأخبار عن الغيب إلا أن يكون عن الله. فكيف يدعون استنباطه بالصناعة و يشيرون بذلك لتابعيهم من الخلق.
وأما بطليموس ومن تبعه من المتأخرين فيرون أن دلالة الكواكب على ذلك دلالة طبيعية من قبل مزاج يحصل للكواكب في الكائنات العنصرية. قال لأن فعل النيرين وأثرهما في العنصريات ظاهر لا يسع أحدا جحده مثل فعل الشمس في تبدل الفصول وأمزجتها ونضج الثمار والــزرع وغير ذلك وفعل القمر في الرطوبات والماء وإنضاج المواد المتعفنة وفواكه القناء وسائر أفعاله. ابن خـلـدون / المـقـدمـة / الفصـل 32
أسئلة البناء الفكري ( 9 ن )
1.عن أيّة صناعة يتحدث ابن خلدون في نصه هذا ؟ وما هي القضية التي يطرحها؟
2.ما أدلة الكاتب في الردّ على محترفي هذه الصناعة ؟ 2.5ن
3.ضع عنوانا لكل فقرة.ثم وضّح طبيعة القرينة المنطقية المعتمدة في اتساق النص.
4.حدد النمط السائد ؟ واذكر خصائصه من خلال النص. 1.5ن
5.لقد درست نص القزويني (خواص القمر وتأثيراته) وضح نقطة التقاطع بينه وبين هذا النص؟
أسئلة البناء اللغوي:(6ن)
1.استخرج من النص ما يدل على موقف الكاتب شخصيا من هذه الصناعة ومحترفيها .1.5ن
2.اشرح الكلمتين : (فـائل – النيِّرين).
3.في النص أسلوب إنشائي وحيد ، استخرجه مبينا غرضه.
4.وضح دلالة الحروف المسطرة في النص . ( اكتب الحرف موصولا بكلمته.
5.استخرج من النص ألفاظ أو عبارات في حقل التنبؤ بالمستقبل.
التقويم النقدي: (4ن): يقال إنّ أسلوب ابن خلدون علمي متأدب، وضح مدى صحة هذا الحكم من خلال لغة التعبير ودرجة الموضوعية في النص.
المنهجية والأسلوب : (1ن)