منتدى الخضر



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الخضر

منتدى الخضر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تربوي تعليمي وتثقيفي يبحث عن الحكمة أينما وجدها أخذها فهذّبها ثم أعطاها


    ثانوية بلخير - البكالوريا بيضاء 2010 - 2011 - الموضوع الثاني

    يزيد مغمولي
    يزيد مغمولي
    Admin


    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 04/04/2011
    العمر : 56

    ثانوية بلخير - البكالوريا بيضاء 2010 - 2011 - الموضوع الثاني Empty ثانوية بلخير - البكالوريا بيضاء 2010 - 2011 - الموضوع الثاني

    مُساهمة  يزيد مغمولي الأحد مايو 29, 2011 5:28 pm

    ثانوية بلخير - قالمة -
    امتحان شبه البكالوريا -2010 - 2011 / الموضوع الثاني
    النص : (للشاعر القروي)
    1 - يا نَسِيـم البَحـرِ البَليل سَــلامُ زارَكَ اليـومَ صَبُّـكَ المُسْـتَـهــامُ
    2 - إنْ تَكُـنْ ما عَـرَفْـتَـــني (فَـلَكَ العُـذْرُ) فقدْ غَيَّرَ المُحِـبَّ السِّقـامُ
    3 - طــالَما زُرْتَـني إذا انْــتَـصَـفَ الليـلُ بـِلُبنانَ و(الأَنامُ نـِيامُ)
    4 - ورَفَـعْـتَ الغِطاءَ عـنّي قـــليـلاً فـأَحَـسَّـتْ بِمَـــزْحِـكَ الأَقـــدامُ
    5 - وتَــنَــبَّـهـْتُ فـاتِحاً لـكَ صَـدْراً شـبَّ فيـهِ إلـى لِـقـاكَ ضِــــرامُ
    6 - يا نسـيمَ المُـحيـطِ ما هكذا في سـاحِـلِ البَـحْرِ عندَنا الأنْسـامُ
    7 - أنتَ إن زُرْتَ في المَنامِ صَـــحيحاً غَـلْغَـلَتْ في عِـظامِهِ الأَسْـــقـام
    8 - يا بَرازيـلُ لو أَفَضْتِ عليَّ المالَ فيضـاً ما طـابَ لي فيكِ المُقـامُ
    9 - أنتِ نِعــمَ البِـلادُ خصْباً وجــوداً غــيـرَ أَنَّ الهَـناءَ فـيـكِ حَـرامُ
    10 - وكَـأَنَّ الــوَرى وُحـوشٌ بِــآجـامٍ وتِـلـكَ الـشَّـــوارِعُ الآجـــــامُ
    11 - مَنْكِـــبٌ حَـكَّ مَنْكِـباً وجَـــبيـنٌ شَـجَّ رَأْسـاً، عَـلامَ هذا الزِّحــامُ
    12 - يا لَشَـــوْقي إلى مَحـاسِنِ قُـطْـرٍ هَبـَطَ الـوَحْيُ فيـهِ والإلْـهـــامُ
    13 - كـلُّ حَيِّ إلى الشَّــآمِ سَيَــمْــضـي حينَ يُقْـضى، إنَّ السَّـماءَ الشَّآمُ

    الأسئلة:
    البناء الفكري :

    1.حدد موضوع النص ، ثم قسمه إلى مقاطع وضع عنوانا لكل مقطع.
    2.يخاطب الشاعر نسيمين ، ما هما ؟ وعـمّ يدلّ كل منهما ؟
    3.لَمْ يتعرف نسيم البحر على الشاعر، ما تعليل ذلك في نظر الشاعر؟ وضح.
    4.يقابل الشاعر بين " الأنا " و " الآخر " ، ماذا يمثل كل منهما ؟ وضح رأيه فيهما، ممثّلا ببيتين من النص.
    5.اعتمد الشاعر نمطين من التعبير. عينهما مبرزا خصائصهما من النص.

    البناء اللغوي :

    1.صنف الألفاظ الآتية ضمن حقلين دلالين ثم بين بما يوحي كل منهما: [الأَسْـقـام - الصبّ - الوُحـوشٌ - الضرام –– شبّ - الزِّحامُ – المحب - المال – لقـاك – خصْبـاً - سقام - الجـود - الشوق – شَـجَّ ] .
    2.أعرب الكلمات المسطورة في النص وبين محل إعراب الجمل بين قوسين.
    3.في البيتين التاسع صورة بيانية استخرجها. حدد نوعها وبيّن بلاغتها.
    4.ما الصورة الشعرية التي رسمها الشاعر للبرازيل؟ وماذا كانت وسيلته في ذلك؟ وضّح .
    5.ما القرينة اللفظية التي وظفها الشاعر للربط بين فقراته ؟ وهل لها دلالة نفسية؟ وضح

    التقويم النقدي :
    يمثل هذا النوع من الشعر لونا جديدا في حياة الشعر العربي الحديث، عين هذا اللون من الشعر مبرزا أهم خصائصه من خلال النص.


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 9:19 am