منتدى الخضر



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الخضر

منتدى الخضر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تربوي تعليمي وتثقيفي يبحث عن الحكمة أينما وجدها أخذها فهذّبها ثم أعطاها


    تصحيح امتحان البكالوريا البيضاء / ثانوية بلخير-2010 - 2011 - الموضوع الثاني

    يزيد مغمولي
    يزيد مغمولي
    Admin


    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 04/04/2011
    العمر : 56

    تصحيح امتحان البكالوريا البيضاء / ثانوية بلخير-2010 - 2011 - الموضوع الثاني Empty تصحيح امتحان البكالوريا البيضاء / ثانوية بلخير-2010 - 2011 - الموضوع الثاني

    مُساهمة  يزيد مغمولي الإثنين مايو 30, 2011 2:40 am

    ثانوية بلخير - قالمة - تصحيح امتحان شبه البكالوريا - (2010 - 2011) - الموضوع الثاني
    البناء الفكري
    السؤال الأول : تحديد الموضوع وتقسيم النص
    أ - موضوع النص : يعبر الشاعر في هذا النص عن سوء حاله في المهجر شوقا وحنينا لموطنه وأهله في (لبنان) ، مستنكرا طبيعة الحياة القاسية وجو القلق والاضطراب الذي يعيشه في بلاد المهجر (البرازيل)
    ب - تقسيم النص إلى وحداته :
    - ف 1 - (1 - 5) = (ترحيب بنسيم البحر الآتي من الوطن هناء ودواء لعلة الغربة)
    - ف 2 - ( 6 - 7) = (استنكاره الشاعر لنسيم المحيط الأطلسي المخيّم على أجواء المهجر )
    - ف 3 - (8 - 11) = (نفور الشاعر من حياة الغاب في البرازيل على رغم من رفاه العيش فيها)
    - ف 4 - (12 - 13) = شوق الشاعر ورغبته الملحة في العودة إلى ديار الوطن)

    السؤال الثاني : النسيمان المذكوران في النص هما :
    أ - نسيم البحر : المقصود به نسيم البحر الأبيض المتوسط ، ويدل على أجواء موطن الشاعر لبنان وانتمائه المشرقي ، ويمثل النزعة الوطنية والقومية عند الشاعر .
    ب - نسيم المحيط : المقصود به المحيط الأطلسي ، ويدل على أجواء بلاد المهجر في أمريكا اللاتينية وهي هنا (البرازيل) حيث يقيم الشاعر ، وهو يمثل جو المهجر والاغتراب .

    السؤال الثالث : تعليل عدم تعرف نسيم البحر على الشاعر
    لم يتعرف نسيم البحر على الشاعر لتغيّر ملامحه من جراء السقام وذلك بفعل الغربة والوحشة التي أنحلته لحد الهزال.

    السؤال الرابع : تحديد دلالة (الأنا) و(الآخر) في النص :
    الأنا = يمثل الذات الشاعرة ، والوطنية والانتماء الشرقي وقيمه الروحية [ البيت4. 12. ]
    موقفه من (الأنا) = الفخر والاعتزاز بهذا الانتماء
    الآخر = يمثل المجتمع الغربي المهجري بقيمه المادية البراغمتية المتوحشة. [ البيت 7. 8. 9]
    موقفه من (الآخر) = إعجاب بالحضارة واستنكار ونفور من الطابع المادي المتوحش فهو كالغابة.

    السؤال الخامس : النمطان النصيان هما :
    أ - النمط السردي : في الفقرة الأولى أحيا من خلاله الشاعر مشهدا تخيليا للقائه مع نسيم بلاده.
    من خصائصه :
    - حكي ما يحدث في الزمن ( حدث الزيارة المتبادلة )
    - توظيف الأفعال الماضية ( زارك ، تكن، عرفتني، غيّر، زرتني، رفعت، أحسّت، تنبّهت، شبّ)
    - توفر المؤشر الزماني (ظروف الزمان) : (طالما، اليوم، انتصف الليل)
    ب - النمط الوصفي : وذلك بعرض ما هو موجود في العالم الداخلي أو الخارجي بشكل محسوس، وصفه للحالة النفسية ، ووصفه للمظاهر العيش في البرازيل ، ومن خصائصه :
    - هيمنة الأفعال الدالة على التكرار والحركية (غلغلت، أفضت، حكّ، شجّ)
    - توفر المؤشر المكاني اسماء المكان (ظروف المكان) : (بلبنان، ساحل البحر، عندنا، البلاد، الشوارع) .
    - كثافة الأسلوب التصويري (الخيال والصور البيانية) : التشبيه في "كأنّ الورى وحوش" الكناية "جبين شج رأسا"

    البناء اللغوي

    السؤال الأول : تصنيف مجموع الألفاظ ضمن حقلين دلاليين مختلفين :
    أ - حقل الشوق والحنين للوطن : [ الصب، ضرام، شبّ، لقاك، سقام، الشوق]
    أ - حقل المجتمع المهجري المادي : [ الأسقام، الوحوش، الزحام، المال، خصبا، الجود، شجّ]

    السؤال الثاني : الإعراب
    - زرتني = فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، و(ت) = ضمير متصل في محل رفع فاعل ، و(ن) = للوقاية ، حرف لا محل له من الإعراب، و(ي) = ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
    - إذا = ظرفية شرطية في محل نصب مفعول فيه.
    - (فلك العذر) = جملة اسمية في محل جزم جواب شرط جازم مقترن بالفاء.
    - (الأنام نيام) = جملة اسمية في محل نصب حال.

    السؤال الثالث : الصورة البيانية في البيت التاسع
    - العبارة ( أنت نعم البلاد جودا) = مجاز عقلي علاقته المكانية ، لأنه أسند الجود الذي هو صفة لأهل البلاد أسنده إلى مكان وجود الناس الكرماء. وتكمن بلاغة هذا المجاز في إشاعة هذه الصفة حتى عمت أرجاء البلاد أرضا وبشرا.

    السؤال الرابع : الصورة الشعرية التي رسمها الشاعر للبرازيل
    - صور الشاعر البرازيل ( بلد إقامته ومهجره ) على أنّها بلاد تلفها مظاهر الحضارة والمدنية وبهجة الحياة المادية ، ولكنها مثل الغابة يحمها قانون الغاب حيث القوي يبطش بالضعيف، وحيث الناس كالوحوش المفترسة لا تتردد في الفتك ببعضها البعض فضلا عن من دونهم من المخلوقات.
    - وتوسّل في ذلك ببعض الصور البيانية كالتشبيه في (وكأنّ الورى وحوش) (تلك الشوارع آجام)، وكذلك بالاستعانة بالألفاظ الموحية مثل ( حرام، حكّ ، شجّ، الزحام)

    السؤال الخامس : القرينة اللفظية التي وظفها الشاعر للربط بين فقراته هي
    - أداة النداء (يا)
    - وهي توحي بالتعبير عن الحالة النفسية للشاعر، فهي للمناجاة في الفقرات الثلاثة الأولى حيث الحنين والشوق والاستنكار والنفور ، وفي الفقرة الأخيرة توحي بالاستغاثة والتمني .

    التقويم النقدي : اللون الفني للنص
    - هذا النص من الشعر المهجري الذي شاع في الأدب العربي الحديث عند الشعراء المغتربين خاصة بعدما اضطرتهم الظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لمغادرة بلادهم بحثا عن عالم أفضل
    - من أهم خصائصه :
    - الطابع الإنساني (كالحنين ومحبة الوطن)، والقيم الفاضلة (كالحرية والانفتاح على الآخر)،
    - هو أدب منفتح على الثقافات الأخرى وناضج ومتحرر ومتفاعل مع الحضارات المجاورة.
    - إن هذه القيم العميقة كالبحث عن الوطن والمعنى والحقيقة ، والشوق إلى الديمقراطية والعدالة والأخوة والمساواة ، بروح وطنية صادقة واحترام لحقوق الإنسان الأساسية،
    - الوحدة العضوية في القصيدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 3:17 pm