منتدى الخضر

منتدى تربوي تعليمي وتثقيفي يبحث عن الحكمة أينما وجدها أخذها فهذّبها ثم أعطاها


    اتبع الخطوات وستنجح في باكالوريا 2011 بامتياز ان شاء الله

    شاطر

    mehdia26

    عدد المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 24
    الموقع : "*"في ارض بلادي الجزاير "*"

    اتبع الخطوات وستنجح في باكالوريا 2011 بامتياز ان شاء الله

    مُساهمة  mehdia26 في الأحد أبريل 10, 2011 1:45 am

    اتبع الخطوات و ستنجح في الباكالوريا 2011 باذن الله


    مع اقتراب موعد امتحان شهادة البكالوريا، ينتاب المترشحون عدة مخاوف أو أنواع متعددة من القلق،

    خوفا من الرسوب في الإمتحان الذي يعد مصيريا بالنسبة إلى المترشح وتخييب ظن عائلته التي تضع فيه آمالا كبيرة، خاصة وأن هذا الموسم الدراسي شهد سلسلة من الإحتجاجات والإضرابات التي أثرت سلبا على نفسية التلاميذ خاصة منهم المقبلون على اجتياز الإمتحانات الرسمية، وكذا اهتمامهم الكبير بمتابعة الشؤون الخاصة بالفريق الوطني. ولضمان النجاح في البكالوريا فقد اقترحت المختصة النفسية لصفر حسيبة، جملة من النصائح لفائدة المترشحين لاجتياز بكالوريا جوان 2011 بدون قلق. وأوضحت المختصة النفسية حسيبة لصفر في لقاء جمعها أمس مع ''النهار''، أن جملة النصائح التي تقدمها للمترشحين لا تحمل النجاح بالضرورة لهم، وإنما تساعدهم وبشكل كبير في التخلص من القلق والتركيز أيام الإمتحان، في الوقت الذي دعت المترشحين سواء لامتحان شهادة التعليم المتوسط أو البكالوريا إلى أن يتعاملوا مع الإختبارات بصفة عادية كتعاملهم مع الإمتحانات السابقة خلال الفصول الثلاثة، وذلك عن طريق التركيز الجيد في الإمتحان وأن يثقوا في معلوماتهم أثناء المراجعة وأن يكونوا في جاهزية تامة، في الوقت الذي أضافت بأن فقدان الثقة يؤدي إلى قلق إضافي قد يدفعه إلى نسيان كل ما حفظه. وفي نفس السياق، دعت محدثتنا كافة المترشحين إلى ضرورة الشروع في تحضير بطاقات مراجعة بطريقة مختصرة، وذلك بالإستعانة ببعض الكلمات المختصرة التي تكون مفتاحا للإجابة عن طريق وضع ''خط''، أو دائرة بقلم أحمر لكي تسهل عليهم عملية المراجعة، مضيفة بأنه يمكن للمترشح طلب المساعدة من أفراد عائلته في عملية المراجعة وذلك بإعطائه أسئلة تجريبية لامتحان قدراته العلمية. وعن كيفية المراجعة، أوضحت السيدة لصفر حسيبة، أنه لا بد من التخلص من القلق قبل الشروع في عملية المراجعة، انطلاقا من وعي المترشح بأن التحضير للبكالوريا يكون له متسع طويل من الوقت أي منذ بداية السنة الدراسية، داعية المترشحين إلى مراجعة الدروس بطريقة جيدة مع محاولة ''الفهم'' و''ليس الحفظ''، بالإضافة إلى تنظيم الوقت والأخذ بعين الإعتبار تاريخ إجراء الإمتحان، مع تجنب السهر في اليوم الذي يسبق الإمتحان وتكرار النطق بكلمة ''أنا مستعد وسوف أنجح بإذن الله''.

    طرق وتمارين سهلة للتخلص من أنواع القلق..لدى المترشحين لبكالوريا 2011

    وأوضحت المختصة النفسية أن القلق يلازم المترشحين دائما ويستحيل التخلص منه، مشيرة إلى أن هذا النوع من الضغط هو عبارة عن حالة عابرة باستطاعتهم الحد منها وادخار طاقتهم بانتظام، وذلك بتطبيق جملة من التمارين التي لديها آثار ايجابية ليس فقط للتخلص من الضغط ولكن أيضا لإنعاش الجسم وإحساسه بالراحة خلال كل يوم. معلنة بأن المترشح خلال ''التمرين الأول'' مطالب بإنعاش كل عضلات الجسم بالأكسجين عبر الإستنشاق عن طريق حبس النفس من 5 إلى 7 ثوانٍ، وذلك لكي يصل الأكسجين إلى كافة الجسم وأن يعطي صورة ايجابية لشخصه وأن لا يتفوه بألفاظ تنقص من قيمته. أما بخصوص التمرين الثاني، أوضحت محدثتنا بأن المترشح مطالب بإغماض عينيه واستنشاق الهواء عن طريق إخراجه بهدوء عبر الفم وأن يضع في مخيلته وكأنه يطرد كل الأفكار السلبية، ليقوم بعدها بإرخاء رأسه ورقبته وكتفيه ويتنفس الهواء ببطء مع التركيز. بالمقابل دعت الأخصائية النفسية إلى ضرورة مراقبة طريقة التنفس عن طريق وضع إحدى اليدين على الصدر والأخرى فوق أعلى المعدة، ليقوم بعدها باستنشاق الهواء بعمق بواسطة الأنف والتنفس ببطء شديد مع إعادة هذه الحركة المضادة للقلق عدة مرات قبل الإمتحان الحاسم. واقترحت السيدة لصفر حسيبة، على المترشحين طريقة أخرى للتخلص من القلق وهي ''الإسترخاء'' عن طريق وضع اليدين على البطن والتنفس ببطء عن طريق الأنف إلى غاية عضلات البطن وكأنه يقوم بملء بطنه بالهواء، وفي نفس الوقت القيام برفع اليدين إلى الأعلى. بالإضافة إلى التنفس ببطء عبر الفم مع التأكد من استرخاء الفك والتركيز على أصوات وأحاسيس التنفس عند الإستنشاق والتنفس ببطء وبعمق.

    أيها المترشحون.. تجنبوا تناول القهوة..السهر وعليكم بالنوم المبكر

    وأشارت لصفر حسيبة، إلى أن الأكل المنتظم والمتزن، والنوم المبكر وطرق التنفس لاكتساب الطاقة وطرق الإسترخاء، ليست بالضرورة السبب المباشر للنجاح في شهادة البكالوريا، ولكنها تعد من ضمن الأسباب العديدة لضمان النجاح، داعية المترشحين إلى عدم الإكثار من تناول القهوة، بالإضافة إلى تناول المواد الغنية بالفوسفور والكالسيوم مثل الحليب، الجبن، الخضر، السمك والشكلاطة وأن تكون غنية بالفيتامين ''ب'' و''س''، بالإضافة إلى تناول الوجبات في جو هادئ يساعده على الهضم الجيد مع شرب أكثر من لتر من السوائل في اليوم كالماء والعصير. ودعت المترشحين إلى ضرورة تقوية الذاكرة والتأكد من أن المخ يعمل بطريقة جيدة وفعالة، وذلك بالنوم المبكر من أجل الإستيقاظ المبكر.

    نصائح يوم الإمتحان

    ـ لا تستعجل الخروج عند رؤية زملائك يسلّمون أوراقهم قبل الوقت

    -لا تنسى تمارين التنفس من أجل الإسترخاء ثم ابدأ بالدعاء

    - اقرأ التعليمات والأسئلة بدقة وتمعن فيما يراد منك الإجابة عليه ولا تنسى أن تقلب الورقة للتأكد من عدد الأسئلة.

    - وزّع وقت الإمتحان حسب ما يقتضيه كل سؤال.

    - تأكد جيدا من أنك أجبت على كل الأسئلة مع ترقيم كل جواب.

    - أجب بخط واضح ومتوسط الحجم واكتب بأسلوب بسيط.

    - لا تقلق عند رؤية التلاميذ الآخرين يسلّمون أوراقهم فتستعجل بالخروج قبل انتهاء الوقت.

    - راجع جيدا ورقة الإجابة قبل تسليمها.

    - عند الخروج من امتحان مادة ما، لا تناقش مع زملائك الإجابات، بل استعد كل الإستعداد لاجتياز امتحان المادة التالية.

    إطلاق مبادرة ''بكالوريا بدون قلق'' لفائدة المترشحين لدورة جوان 2011

    أعلنت دار الشباب الواقعة في بوروبة 2، عن الشروع في إطلاق بكالوريا بدون قلق لفائدة المترشحين ابتداء من شهر ماي المقبل من الساعة التاسعة صباحا وإلى غاية الساعة الخامسة مساء، وذلك بغية تحضيرهم للإمتحان المصيري، خاصة وأن هذا الموسم الدراسي قد شهد سلسلة من الإحتجاجات والإضرابات أثرت سلبا على نفسية التلاميذ. وأوضحت دبوب رتيبة المكلفة بالإعلام على مستوى دار الشباب في لقاء جمعها مع ''النهار''، أنه في إطار الإستعداد لخوض غمار امتحان شهادة البكالوريا والتعليم المتوسط دورة جوان 2010 ،و قررت دار الشباب إطلاق مبادرة بكالوريا بدون قلق تمس كافة المترشحين الراغبين في الإلتحاق بدور الشباب، وذلك ابتداء من شهر ماي المقبل من الساعة التاسعة وإلى غاية الساعة الخامسة، بغية تحضيرهم نفسيا للإختبارات، معلنة في ذات السياق أنه يمكن للمترشحين الحضور إلى دور الشباب مرفقين بأوليائهم. وعن البرنامج الذي سطرته دار الشباب بالتنسيق مع أطباء وأخصائيين نفسيين، أكدت دبوب رتيبة، أنه سيتم تنظيم 4 جلسات للمترشحين، سواء لامتحان شهادة التعليم المتوسط أو البكالوريا، وذلك كل يوم ثلاثاء لأنه يعد يوم راحة للتلاميذ، مضيفة في ذات السياق بأنه قد تم توجيه تعليمات للمربين المختصين للتكفل بتقديم نصائح وإرشادات لفائدة المترشحين، بحيث يتكفل كل مربٍ مختص بـ10 مترشحين من 10 إلى 15 دقيقة. في الوقت الذي أكدت بأنه مباشرة يتم التوجه إلى القاعة الكبيرة التي يتم تجهيزها بساتر أسود وفرشها مع بث مقاطع موسيقية هادئة تكون مرفقة بصور عن الطبيعة والغابة والبحر، لتقوم الأخصائية النفسية بالإشراف على تلقين المترشحين ''تمارين سهلة''، تساعدهم على الإسترخاء والتخلص بذلك من القلق والضغط. خاصة عند اقتراب موعد الإمتحان لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة كل يوم ثلاثاء لمدة شهر كامل.

    منقول للافادة Embarassed

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 7:36 am