منتدى الخضر

منتدى تربوي تعليمي وتثقيفي يبحث عن الحكمة أينما وجدها أخذها فهذّبها ثم أعطاها


    طريقة لكتابة المقالات بانواعها...ادخلووواااا

    شاطر

    mehdia26

    عدد المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 24
    الموقع : "*"في ارض بلادي الجزاير "*"

    طريقة لكتابة المقالات بانواعها...ادخلووواااا

    مُساهمة  mehdia26 في الإثنين أبريل 11, 2011 2:32 am

    طريقة
    لكتابة المقالات بانواعها
    الطريقة الجدلية

    تعتمد هذه الطريقة عندما يطلب الجمع بين موقفين متعارضين، وكل منهما يكون
    صحيحا.
    ===================================
    1ـ مرحلة طرح المشكل: (المقدمة)
    أـ البداية: تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع، وضبط لتصوره .
    ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرح المشكل .
    ج ـ صياغة المشكل: في سؤال دقيق و بلغة سليمة خالية من الأخطاء .
    ……………………………………………………………………..
    2ـ مرحلة محاولة حل المشكل : (التوسيع)
    1ــ الأطروحة الأولى: (أ)ـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة
    الأولى:بحيث نقوم بتحليلها تحليلا كافيا ووافيا. (ب) ـ الحجج والبراهين:عرض
    الأسس المنطقية و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب
    العلمية، والبراهين المقنعة بمختلف أنواعها والأمثلة و الأقوال المأثورة
    التي تؤكد صحة الرأي الأول. (ج) ـ المناقشة والنقد:نقيم الموقف والحجة ،من
    الناحية الشكلية ومن حيث المضمون.
    2ــ الأطروحة الثانية أ)ـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة
    الثانية:بحيث نقوم بتحليلها تحليلا كافيا ووافيا.( ب) ـ الحجج
    والبراهين:عرض الأسس المنطقية و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و
    التجارب العلمية، والبراهين بمختلف أنواعها والأمثلة و الأقوال المأثورة
    التي تؤكد صحة الرأي الثاني. (ج) ـ المناقشة والنقد:نقيم الموقف والحجة ،من
    الناحية الشكلية ومن حيث المضمون.
    3ــ الجمع بين الرأيين:وهو التركيب المنطقي بين الأطروحتين،والتأكيد على
    صحتهما معا،أو تجاوزهما معا والخروج بأطروحة ثالثةمع التبرير.
    …………………………………………………………………
    3ـ حل المشكل ( الخاتمة)
    تأكيد حل مناسب للمشكل يراعي صحة الرأيين معا، رغم التعارض الحاصل بينهما،
    مع مراعاة الانسجام بين المقدمات السابقة والخاتمة من
    الناحية المنطقية تخلو من التناقض المنطقي

    طريقة الاستقصاء بالوضع


    الاستقصاء هو
    التحري والوصف والبحث عن حقيقة ما ،
    نعتمد هذه الطريقة عندما يطلب منا الدفاع عن رأي ما، كأن يكون رأي فيلسوف ،

    أو خلاصة نظرية فلسفية …وذلك بإتباع الخطوات التالية :
    ========================================
    1ـ مرحلة طرح المشكل (المقدمة)
    أـ البداية:تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع ننتقل فيه من العام إلى الخاص
    .
    ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرح المشكل ونعرض فيه ــ الأطروحة
    الشائعة أولا ثم:
    ــ الأطروحة الصائبة ثانيا .
    ج ـ صياغة المشكل:التساؤل عن كيفية الإثبات في سؤال دقيق وبلغة سليمة خالية
    من الأخطاء
    ينتهي بعلامة الاستفهام
    ……………………………………………………………………………………..
    ـ مرحلة محاولة حل المشكل (التوسيع)
    2 أـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو
    الأطروحة: وتحليلها تحليلا كاملا وشاملا،
    تبرز فيه قدرتك على التحليل .
    ب ـ تدعيم ألأطروحة: بالحجج والبراهين و المنطلقات الفكرية، والنظريات
    الفلسفية و التجارب العلمية،
    بمختلف أنواعها. مع توظيف الأقوال المأثورة والأمثلة الواقعية .
    ج ـ عرض موقف الخصوم ونقده: ويكون بتوضيحه بغرض إبراز هفواته ونقاط ضعفه من
    أجل إبطاله،
    ويكون النقد للشكل والمضمون، مع توظيف النظريات و الأمثلة المناسبة وأقوال
    الفلاسفة التي تخدم الموضوع،
    ثم نصل إلى استنتاج لمحاولة حل المشكل .
    ………………………………………………………………
    3ـ حل المشكل ( الخاتمة)
    تأكيد قابلية الموقف للدفاع عنه والأخذ به، مع مراعاة الانسجام بين المقدمات السابقة والخاتمة
    من الناحية المنطقية، والتأكيد على صدق الأطروحة وضرورة الأخذ بهاو واعتبار
    من عارضها رأي باطل .
    ……………………………………………………………..
    ملاحظة: ـ سلامة اللغة من الأخطاء تحسب في عملية التقييم .
    ـ في حالة الخروج الكلي عن الموضوع لا تتجاوز المقالة نقطة 2 / 20





    طريقةالمقال حول مضمونالنص

    نعتمدهذه الطريقة عندما يعطى لنا نص
    فلسفي، ويطلب منا أن نكتب مقالا فلسفيا حول مضمونالنص .
    ====================================== =============
    1ـمرحلة
    طرح المشكل: (المقدمة)
    أـ
    البداية: تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع، نقوم فيه بوضع النص في سياقه
    الفلسفي.
    ب ـ
    المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرح المشكل.
    ج ـ
    صياغة المشكل: في سؤال دقيق و بلغة سليمة خالية من الأخطاء.
    ……………………………………………………………………..

    مرحلة محاولة حلا لمشكل : (التوسيع)
    أـ عرض
    المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة التي جاءبها صاحب النص في نصه،
    مع الالتزامبما جاء فيه دون زيادة أو نقصان،وتكون بأسلوبك الخاص،ويجب
    تجنب النقل المباشر منالنص.
    ب ـ
    الحجج والبراهين:عرض الأسس المنطقية و المنطلقات الفكرية، والنظرياتالفلسفية و التجارب العلمية،
    والبراهين المقنعة بمختلف أنواعها والأمثلة و الأقوالالتي استخدمها صاحب النص في نصه،
    مع توضيح نوعيتها، والقيام بالصياغة المنطقيةللحجة،مع تحديد نوعيها وتبرير ذلك.
    ج
    ـالمناقشة والنقد:نقيم الموقف والحجة من الناحية الشكلية، ومنحيث المضمون،ثم نقفمنه موقفا
    شخصيا. مع التبرير والبرهنة بمختلف أنواعها.
    …………………………………………………………………..
    3ـ حل
    المشكل (
    الخاتمة)
    تأكيد
    حل مناسب للمشكل مع مراعاة الانسجام بين المقدماتالسابقةوالخاتمةمن الناحية المنطقية تخلو من
    التناقض المنطقي.


    الاستقصاءبالرفع:

    01/ طرح
    المشكلة: المطلوب
    إبطال رأي يبدو سليم، المقدمة عبارة عن تمهيد يخدم الموضوع المطلوب حيث
    نشير إلى الإشكالية التي تعالج هذاالطرح
    كما نشير إلى وجود نقيض للأطروحةالمطلوب
    إبطالها، يجب على التلميذ أن يصيغ المقدمة بأسلوب سليم وراقي ..ثم يطرح الإشكال بصيغةالإبطال مثلا: كيف نفند أن الأخلاق من صنع المجتمع؟

    02/محاولة
    حل الإشكال:

    */عرض
    منطق الأطروحة:لا
    يخرج التلميذ عن المطلوب فالأطروحة المطلوبة هي التي نريد إبطالها، وفي
    عرض الأطروحةلا يجب أن تعرض الأدلة
    والبراهين فنحنبصدد الإبطال لذا يجب أن
    ينتبه التلميذ إلى ذلك بحيث يعرض الرأي فقط.

    */إبطال
    الأطروحة:وذلك
    بعرض نقيض الأطروحة ،ومعارضيها، مثلا إذا كان الإشكال بهذه الصيغة فند
    الأطروحةالتالية:يتم الإدراك عن طريق
    العقل. فيهذه المرحلة ( إبطال الأطروحة )
    نعرض نقيض الأطروحة أي النظرية الحسية. وهكذا نعرض أدلة الخصوم والحجج
    التي تؤكد أطروحةالخصوم لإبطال الأطروحة..

    */ نقدأنصارالأطروحة:هنا يجب على التلميذ نقد حجج وبراهين الأطروحة المطلوب
    إبطالها بالأدلة والبراهين أي نفد حجج النظرية العقلية..

    */ الرأي
    الشخصي:يتبع
    المطلوب وهو الإبطال حيث يعطي التلميذ رأيه الشخصي مبررا بالأدلة التي تبطل
    لأطروحة

    */ حل
    المشكلة:التأكيد
    على مشروعية الإبطال حيث يخرج التلميذ بحوصلة يؤكد فيها عدم سلامة
    الأطروحة
    بالتوفيق
    والنجاح للجميع

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 7:41 am